البنك الأوروبي ينفذ مشروعات بقيمة 6ر2 مليار يورو في المملكة

قالت مديرة مكتب البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية في الأردن، هايكه هارمغارت، إن البنك سيوقع مذكرة تفاهم مع الحكومة الأردنية لتنفيذ مشروعات بقيمة 6ر2 مليار يور، إلى جانب تمويل خاص لأمانة عمان الكبرى ضمن برنامج المدن الخضراء الذي يدعمه البنك.
 
وكشفت، في إيجاز صحفي على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنتدى الاعمال 2018 المنعقدة في البحر الميت، أن المشروعات التي سينفذها البنك في السنوات المقبلة تتركز على البنية التحتية والطاقة والمدارس والمستشفيات، لافته إلى أن القطاع الخاص الأردني سيكون شريكا اساسيا في تنفيذها.
وأشادت بالبيئة الاستثمارية في الأردن، لاسيما قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، منوهة إلى حزمة التشريعات الاقتصادية الاصلاحية التي دفعت بها الحكومة لمجلس النواب لإقرارها.
وأكدت أن التعاون مع الأمانة قيمته 22 مليون يورو لرفع كفاءة إدارة المخلفات، منها منحة بقيمة 11 مليون يورو تساهم الوكالة البريطانية للتنمية الدولية بنصفها، إلى جانب قرض بقيمة 11 مليون يورو بدون كفالة الحكومة، مؤكدة أن هذه أول حالة إقراض من نوعها ينفذها البنك في المنطقة، وأن الإقراض بدون كفالة الحكومة يخفف الضغوط على المديونية العامة للدولة.
وأشارت إلى أن البنك سيوقع مذكرات تفاهم ايضا مع اويسس 500 لدعم الشركات الناشئة، وتقديم تمويل اضافي للشركات الصغيرة والمتوسطة عبر البنوك العاملة في المملكة، إلى جانب توقيع مذكرة لتمويل مختبرات طبية في الضفة الغربية.
وقالت هايكه إن أبرز قصص النجاح التي اطلع عليها البنك في الأردن تتمثل بمشروعات الطاقة المتجددة، الشمسية والرياح، والتي تشكل حوالي 50 بالمئة من استثمارات البنك، إلى جانب قطاع المياه.
وأشادت المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، جانيت هاكمان، باهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بافتتاح فعاليات الاجتماعات، وبتعاون الأردن في عملية التنظيم.
وقالت إن البنك ينفذ اعمالا جادة في المنطقة وصلت قيمتها منذ انطلاق عمليات البنك نحو 7 مليارات يورو نحو 70 بالمئة منها يتم تنفيذها مع القطاع الخاص.
ويعمل البنك منذ عام 2012 في دول المنطقة منها إلى جانب الأردن، مصر وتونس والمغرب، وأخيرا الضفة الغربية وغزة ولبنان.
وقالت إن اكبر المشروعات التي تم تنفيذها في المنطقة من نصيب مصر، وهي "محطة طاقة شمسية هي الأكبر على مستوى أفريقيا" لتكون مصر الثانية بعد كرواتيا بحجم المشروعات التي نفذها البنك في العام 2017.
وبينت أن البنك سيوقع مذكرات لتنفيذ ثلاثة مشروعات منها تسهيلات تجارية وصناديق استثمارية، واحد منها سيكون من نصيب الضفة الغربية.
وأكدت أن عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي استفادت من خدمات البنك في المنطقة وصل إلى ألفي شركة، تمت مساعدتها لتأهيل نفسها وتطوير منتجاتها لتتمكن من التصدير للأسواق الإقليمية والعالمية.
وحول الاستثمار في المغرب، قالت إن عمليات البنك هناك تركز على الاستثمار في الطاقة المتجددة والمنتجات الزراعية. (بترا)

09-أيار-2018 04:16 ص

نبذة عن الكاتب